الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

في غزة.. مزروعات وفواكه بدون مبيدات


بيت حانون _ يوسف حماد

لم تكون الصدفة أن تكون المزرعة الوحيدة في قطاع غزة، بل هي المرة الأولى التي نرى فيها خضروات وفواكه ومزروعات على مساحة 15 دونمات زراعية بحلتها البهية ومشهدها الطبيعي الجذاب, تأكل دون الحاجة تقريباً الى غسلها ويكفي مسحها من الاتربة فقط, فمذاقها الطبيعي يغنيك عن الكلام ولونها يدل على طهارتها.

جمعية المزروعات الآمنة شمال قطاع غزة قرب بلدة بيت حانون والتي تخصص وقتها لزراعة الخضروات والفواكه بأفكار مختلفة وطرق مبتكرة، تستغني عن استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الضارة والقاتلة بصورة كاملة تماماً في زراعاتها.

وفي أوائل الحديث انتابنا بعض الشكوك حول جدية الأمر, ولكن بعد التمحيص والتدقيق والمشاهدة والتذوق، خالفنا أنفسنا في الظن والاعتقاد, فالمشرف ورئيس مجلس إدارة الجمعية والمعنية بالمزروعات اليومية المستهلكة "عبد المنعم احمد", يقول إن " الإقبال على الطلب والشراء بل وزيارة المزرعة تزايد في الآونة الأخيرة, حيث ازداد عدد المشتريين بل وزاد الأمر إلى حد أن العديد من المواطنين في غزة يأتون للمزرعة ويجلبون أطفالهم معهم ليشاهدوا المناظر الجملية للمزروعات.

أحمد يضيف لمراسل وكالة قدس نت للأنباء " يوسف حماد", " أن المزرعة تم استأجرها من قبل أصاحب الأرض لمدة 5 سنوات, حيث شرعت الجمعية بإصتصلاحها للزراعة من دون اي مبيدات حشرية أو كيميائية".


ويتابع " الأرض مقسمة لزارعة العديد من الخضروات مثل البندورة والخِيار والفجل والزهرة والخس والجرجير, وليس كما جرت العادة أن يتم زراعة الأرض بأكملها بصنف واحد الأمر الذي يجلب الحشرات الضارة للتغذى عليها ".

وأوضح أن القائمين على المشروع رأوا أن زراعة أكثر من صنف في المزرعة يعمل على تشتيت الحشرات بين هذا وذاك مما يدفعها للخروج من جميع المحاصيل دون اتلافها والنيل منها حتى يصل الأمر لحد تصادمها مع حشرات وآفات أخرى".

ويؤكد رئيس مجلس إدارة الجمعية القائمة على المشروع أن المزرعة كانت مساحتها 70 دونماً ولكن بسبب عدد تسديد مصاريف الاستئجار لصاحب الارض تقلص حجمها ليصبح 15 دونما في منطقتين وهن في نفس بلدة بيت حانون وتبعدان عن بعضهما بضع مئات الأمتار.

كما اكد أحمد أن الجمعية تتلقى بعض المعونات الدولية من المؤسسات المانحة مما يساعدها في الاستمرار في مشروعها، ولكن بعد الحرب الاسرائيلية الأخيرة على غزة, اهتمت المؤسسات الدولية بالإغاثة العاجلة للعائلات الفلسطينية كتوفير " المسكن والغذاء ", دون الإلتفات كثيرا للمشاريع الأخرى, مشيراً إلى أن جمعيته تضطر أحياناً للبيع بسعر السوق حتى لا ينفر المشترين منها ".

وأضاف "  هذا لا يتناسب مع سعر استئجار الأرض ولا الأيادي العاملة في المزرعة ", لافتاً إلى أن الهدف من ذلك هو أننا " تجار فكرة وليس تجار أموال وأرباح ".


كما أشار أحمد إلى أن الجمعية تدرس رغماً عنها رفع سعر الخضروات والفواكه قليلاً حتى تستطيع الإستمرار في مسيرة بيئة نظيفة وصحية للمجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

ويؤكد أحمد " أن المشكلة تمكن في أن رفع السعر يزيد كاهل المواطن الفلسطيني الذي يعاني من ضوائق اقتصادية ومعيقات مالية في شتى مجالات الحياة, الأمر الذي يزيد الأمر تعقيداً علينا وعلى المواطن ".

وناشد بكل رجاء  وزارة الزراعة في حكومة غزة بتخصص أراضي زراعية لاستصلحها حتى لو كانت بدفع الأجر ولكن بسعر زهيد ومعقول حتى يتمكن اصحاب الفكرة من البدء في وضع اراضي جديدة تحت طائل البيئة الصحية الخالية من المبيدات ".

وأوضح أن وزارة الزراعة ومهندسوها يقومون بزيارات دورية للمزرعة الوقعة " قرب مفترق بيت حانون شمال قطاع غزة", ويقومون بفحص العينات الزراعية لتأكدوا أنها خالية تماماً من اي مبيدات حشرية أو مواد كيميائية.

ولفت إلى أن المحافظة على البيئة لا يقتصر على النباتات بل أنها وصلت للحياة البرية والحيوانية حيث يوجد أعداد كبيرة من الققط تساعد على القضاء على القوارض والزواحف في المرزعة، وايضاً وجود العديد من الطيور المهاجرة والمحلية التي شاهدنها في الاجواء مما يدلل على المحافظة على الحياة البرية ايضاً وليس فقط على الحياة النباتية.

وخلال لقائنا وزيارتنا للمزرعة, كان هناك العديد من المواطنين يشرعون بشراء الخضروات مما يؤكد وجود حركة شرائية كبيرة على تلك المزروعات.


وختم أحمد الحديث بدعوة جميع المواطنين إلى زيارة المزرعة وهي تابعة "لجمعية المزروعات الآمنة" في بلدة بيت حانون حتى يتأكدوا بأنفسهم من المرزعة خالية من أي مبيدات ضارة بالصحة, والمساعدة في الحفاظ على مزروعاتنا الوطنية بعيداً على الأمراض.

هناك 4 تعليقات:

  1. جد في غزة حاجات زي كدا فعلا حاجه حلوة اوي والصور جميلة يا يوسف

    ردحذف
  2. اعطونا عنوان المزرعة علشان نزورها ونشتري ضروري مع الشكر

    ردحذف
  3. بدنا ناكل حاجة نضيفة

    ردحذف
  4. ألمزرعة في بلدة بيت حانون قرب محظة الشوا للبنزين اسمها جمعية المزروعات االامنة

    ردحذف